ما هي تجربة المستخدم وكيف تقوم بتحسين تجربة المستخدم للموقع

ما هي تجربة المستخدم وكيف تقوم بتحسين تجربة المستخدم للموقع

مشاركة المقال

تعتبر تجربة المستخدم أمر في غاية الأهمية لنجاح أي منتج أو خدمة والمواقع الإلكترونية ليست استثناء، حيث أن نسبة 40% من الأشخاص سيخرجون من مواقع الويب في حال لم تكن تحتوي على تنسيق ومحتوى جذابين، وذلك لأن المستخدمين في الوقت الحاضر باتوا على دراية جيدة بمجال تصميم الويب وأصبحوا يتوقعون مستوى معين من التطور عند دخولهم إلى المواقع والمتاجر المختلفة على الويب، وانطلاقاً من هذه النقطة فإن الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم بات ضرورة ملحة اليوم في عالم الويب.

وفي هذه المقالة من موقع سكشن سنعرفكم على ما هي تجربة المستخدم، بالإضافة إلى أفضل الطرق التي تقوم بتحسين تجربة المستخدم للموقع الخاص بك.

ما هي تجربة المستخدم؟

يشير مصطلح تجربة مستخدم موقع الويب(UX) إلى مجموعة من السلوكيات التي يعرضها العملاء عند التفاعل مع موقع ويب، وعلى وجه الخصوص، تقوم تجربة المستخدم بتحديد انطباعات المستخدمين عن موقع الويب الخاص بك أو التطبيقات الأخرى وذلك وفقًا لمدى سهولة استخدامه، فعندما تقوم بتحسين تجربة المستخدم، فإنك عندها تنشئ مكانًا أفضل للعملاء للتفاعل مع علامتك التجارية وتقليل الاحتكاك بين موقع الويب الخاص بك والجمهور المستهدف، كما أنه يمكنك أن تعرف المزيد حول كيفية التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يتمتع بتجربة مستخدم رائعة، وباختصار، يتعلق هذا الأمر بمدى إمكانية جعل تجربة مستخدم موقع الويب للعملاء المحتملين لا تُنسى.

ومن الممكن أن تعني تجربة مستخدم موقع الويب الجيدة ما يلي:

  • زيارة المستخدم موقع الويب الخاص بك.
  • تنقل المستخدم بين صفحات مختلفة
  • فهم جميع الأمور المتعلقة بالموقع
  • حصول المستخدمين على ما يريدون.
تحسين تجربة المستخدم للموقع
تحسين تجربة المستخدم للموقع

ما هي العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم؟

يوجد العديد من العوامل التي قد تؤثر على تجربة مستخدم موقع الويب والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى نجاح عملك أو فشله، ومن أهم هذه العوامل:

1-سهولة الاستخدام

هل موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام؟

2-سهل الوصول

هل يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة الوصول إلى موقع الويب الخاص بك؟

3-القيمة

هل المحتوى أو المنتج أو الخدمة الخاصة بك تجعل الوقت الذي يقضونه على موقع الويب جديرًا بالاهتمام؟

4-يمكن العثور عليه

هل يسهل التنقل في موقع الويب الخاص بك؟

5-الفائدة

هل يلبي موقعك على الويب متطلبات المستخدمين؟

6-مصداقية

هل تعمل علامتك التجارية وهويتك أو محتواك أو خدمتك على بناء ثقة المستخدم وإيمانه؟

7-مرغوب فيه

هل تضرب علامتك التجارية على وتر حساس لدى المستخدم؟

 اقرأ أيضاً: قالب مهاراتي طريقك إلى الاحترافية :

 

كيف تقوم بتحسين تجربة المستخدم للموقع الخاص بك؟

والآن بعد أن تعرفنا على مفهوم تجربة المستخدم وأهم العوامل المهمة والمؤثرة على هذه التجربة، إليكم مجموعة من الأمور التي تساعد بتحسين تجربة المستخدم للموقع الالكتروني الخاص بكم، وهي:

1- تحسين سرعة الموقع

يعد تحسين سرعة الموقع هو صميم عملية تحسين تجربة المستخدم للموقع، فمع تدفق الأجهزة المحمولة المختلفة، يمكن للمستخدمين الوصول إلى الويب من خلال أجهزة مختلفة من أجزاء مختلفة من العالم، وإحدى أكثر مشكلات تجربة المستخدم شيوعًا هي بطء تحميل صفحة الويب.

لذلك أنشئ مواقع ويب احترافية وقم بتحسينها بشكل مستمر من أجل زيادة سرعة تحميل صفحتك، كما أنه من الضروري التأكد من تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة للسماح للزوار أو العملاء عبر الإنترنت بالوصول إلى المحتوى الخاص بك بسرعة وإنجاز المهام بسرعة، وذلك نظرًا لوجود العديد من الاحتمالات بأن ينتقل العملاء إلى موقع آخر إذا كانت صفحة الويب الخاصة بك تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل.

2-تجنب أخطاء لم يتم العثور على الصفحة 404

قد ينزعج أي مستخدم من رسالة 404 أو الصفحة غير موجودة، فإذا تلقى أي مستخدم الرسالة، فقد يعيد التفكير في العودة إلى موقعك في المرة القادمة، والتي تتحدث عن تجربة مستخدم موقع الويب التي تقدمها، فإذا لم تتمكن من إعادة توجيه المستخدم إلى الصفحة المطلوبة، فإن الاحتفاظ بموقع الويب هذا سيكون مجرد مضيعة للوقت، حيث يعد التحميل البطيء للصفحات أو الموقع أحد أسباب حدوث الأخطاء 404 المخصصة وعلامة على تجربة مستخدم موقع الويب السيئة.

لهذه الأسباب، قم بإنشاء صفحة 404 باستخدام قالب 404 مخصص، والذي يتيح للمستخدم معرفة أن هناك خطأ في طلبه، حيث ستتعرف صفحة 404 الفعالة على الخطأ وترشدهم مرة أخرى إلى الصفحات ذات الصلة بالموقع.

3-قم بطلب ​​الحد الأدنى من المعلومات للتسجيل أو الاستطلاعات

تعتبر التعليقات عامل مهم في أي عمل، وحتى بعد نشر موقع الويب الخاص بك أو فتح متجرك، احصل على تعليقات من زوار الموقع واختبر جميع المكونات بدقة للتأكد من عمل واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، لذلك قم ببناء نماذج التعليقات واستطلاعات الرأي لإجراء استطلاعات الرأي واسأل عملائك عما يحبونه ويكرهونه في موقعك أو متجرك وقم بإجراء التعديلات حسب الحاجة، فهذه النماذج هي طريقة رائعة للقيام بذلك.

وعلى الرغم من ذلك، فإن تجربة مستخدم موقع الويب الخالية من الإجهاد تعد رائعة لعملك، لذلك أنت بحاجة إلى التأكد من أن النماذج الموجودة على موقعك مختصرة ومباشرة.

وتطلب العديد من المواقع فقط الاسم الأول والأخير مع البريد الإلكتروني للاشتراك في موقع الويب أو الرسالة الإخبارية، فنحن نعيش في عالم سريع الخطى بجداول زمنية محدودة، لذلك إذا كان لديك تسجيل طويل أو نموذج استطلاع، فسيتوقف معظم المستخدمين دون اتخاذ أي إجراء، لذا فإن النماذج القصيرة والبسيطة ستكون مقبولة لمعظم المستخدمين.

4- اجعل موقع الويب سريع الاستجابة وصديق للجوّال

سمحت التطورات الموجودة في تقنيات الهاتف المحمول للأشخاص بتصفح الويب على أجهزة متعددة، لذلك يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك متوافقًا ويسهل التنقل فيه على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة سطح المكتب والأجهزة الأخرى التي يستخدمها زوار موقعك أو عملاؤك.

لذلك قم بإنشاء مواقع ويب متوافقة مع الجوّال وسريعة، حيث أن جوجل تعاقب المواقع غير الملائمة للجوال والتي يمكن أن تؤثر على ظهورك في نتائج البحث وتؤثر بشكل سلبي على تجربة المستخدم لموقع الويب الخاص بك.

5-حافظ على تناسق صفحات الويب الخاصة بك

حتى تتمكن من تحسين تجربة المستخدم للموقع الخاص بك والحصول على تجربة موقع ويب جيدة، يجب أن تحافظ على تناسق صفحات موقع الويب الخاص بك، فهذا الأمر يعتبر بمثابة المفتاح لخلق التعرف على علامتك التجارية في الفضاء عبر الإنترنت، لذلك قم ببناء صفحات الويب الخاصة بك باستخدام أدوات إنشاء صفحات الويب واستخدم ميزاتها للحفاظ على نفس نمط الخط واللون ونبرة الكتابة في جميع أنحاء صفحات موقع الويب، كما أنه يجب مطابقة العناوين وأنماط الأزرار وعناصر التصميم وأسلوب الرسم التوضيحي والصور وكل شيء بين الصفحات، حيث يمكن أن يؤدي عدم الاتساق والتغييرات من صفحة إلى أخرى إلى إرباك المستخدمين، فمن أجل تزويد زوارك بتجربة مستخدم نهائي ممتازة أثناء تنقلهم عبر موقعك، من الضروري أن يعلموا أنهم ما زالوا على موقع الويب الخاص بك.

تحسين تجربة المستخدم للموقع
ما هي تجربة المستخدم وكيف تقوم بتحسين تجربة المستخدم للموقع 3

6- أن تكون عمليات التنقل واضحة وموجزة

تعمل عناصر التنقل في الصفحة على موقع الويب الخاص بك على توجيه المستخدمين إلى الصفحات والمنتجات الأكثر زيارة، لذلك عليك التأكد من تنفيذ التنقل الواضح بلغة بسيطة لعناوين التنقل بحيث يمكن فهمها بسهولة مع خيارات أقل لإبقاء زوار موقعك الجدد في الاعتبار، وذلك حتى يشعر المستخدمون بالمكان الذي يجب أن يتجه إليه التنقل، وإذا كنت بعيدًا جدًا عن القاعدة، فقد يزداد غضبهم ويبتعدوا عن موقعك.

ويمكنك القيام بذلك من خلال استخدام تصميم بديهي مشابه لما تستخدمه معظم المواقع الأخرى والذي يسمح للزوار برؤية مكان الميزات الرئيسية في لمحة ويجعل موقعك أكثر سهولة، فقد اعتاد الأشخاص على رؤية ترتيب معين في تخطيط موقع الويب وسينظرون على الفور إلى هذه المنطقة بحثًا عن الميزات الموجودة في صفحتك، مثل زر الصفحة الرئيسية (أو شعارك الذي يعمل كزر الصفحة الرئيسية) في أقصى يسار موقعك، وشريط التنقل.

7- تصنيف المحتوى الاستراتيجي

يبحث معظم المستخدمين عن محتوى أو منتج معين على موقع ويب، فإذا ساعدت المستخدم في العثور على المحتوى المطلوب عن طريق تصنيف المحتوى الخاص بك بعناية، فإن الاحتمالات تكون أقل من ارتداد المستخدم إلى موقع آخر للحصول على معلومات.

فقد استخدم منشئ المحتوى لإنشاء محتوى فريد وعالي الجودة لتصنيفها، فعندما يتعلق الأمر بالأنماط، يمكن للموقع الفني الجميل أن يقطع شوطًا طويلاً في ترسيخ علامتك التجارية كشركة رائدة في السوق ومجازفة حقيقية.

8-المساحة البيضاء

قلل الفوضى عن طريق تقسيم الصفحة إلى أقسام محددة بوضوح مما يسهل عملية المسح والتركيز، ويمكنك أيضًا استخدام ألوان خلفية مختلفة أو صور أو عناصر تصميم أخرى لتحديد أقسام مختلفة.

كما أن تنظيم المحتوى بطريقة منطقية يعتبر من أهم الأشياء، فإذا كانت لديك مجموعات كبيرة من المحتوى، فقسّمها إلى أقسام منفصلة حتى يسهل فهمها، واستخدم مساحة بيضاء، قسّم الصفحة إلى أقسام محددة بوضوح، مع الحفاظ على الضوضاء منخفضة.

حيث يمكن استخدام المساحة البيضاء على الموقع الإلكتروني للإعلان عن المنتجات والخدمات وعرضها، كما قد توفر المساحة البيضاء مجالًا لمزيد من التصميم، فيصبح المحتوى على الموقع أكثر وضوحًا عند توفر مساحة بيضاء، كما أنها تجعل موقع الويب الخاص بك مفتوحًا وجديدًا وحديثًا، فإذا كانت علامتك التجارية متوافقة مع هذه، فيمكن أن تساعدك على توصيل هذا الشعور للمستخدم، ويعد الاستخدام المناسب للمساحة البيضاء أمرًا ضروريًا لتوفير تجربة موقع ويب جيدة.

9- التفريق بين الارتباطات التشعبية

يتم استخدام الارتباطات التشعبية في الغالب لتوجيه المستخدم إلى صفحات أو مواقع ويب أخرى يمكن أن تحتوي على مزيد من المعلومات المتعلقة بكلمة أو موضوع معين، لذلك عليك التأكد من أن هذه الروابط مرئية بشكل واضح. فمعظم المواقع تستخدم اللون الافتراضي لتمييز الارتباطات التشعبية، ومن أجل لفت انتباه القارئ أو المستخدم يمكنك تجربة لون مختلف يتوافق مع ألوان الموقع.

كما أن طول الارتباطات التشعبية أمر بالغ الأهمية أيضًا، فمن السهل التعرف على الروابط الأطول.

10- العناوين الجذابة

يعد تضمين الكلمات المفتاحية في المحتوى الخاص بك أمرًا مهمًا للغاية في استهداف العملاء المحتملين، حيث يمكن تضمين عناوين جذابة لخلق الحماس في أذهان المستخدمين، بالإضافة إلى أن محركات البحث تمنح العناوين وزناً أكبر في المحتوى الإجمالي، لذا فإن اختيار العنوان الصحيح وإبرازه يمكن أن يساعد بتحسين تجربة المستخدم بشكل كبير والرفع من نسبة النقر إلى الظهور، والتحويلات.

11- استخدم الصور بحكمة

يصادف الأشخاص الكثير من الصور على الإنترنت ويمكنهم التعرف عليها بسرعة، فإذا أخذت صورًا من مواقع أخرى، فيمكن التعرف عليها بسهولة، وستفقد ثقة المستخدمين، لهذا السبب استخدم مكتبة الصور لحفظ ملفات الوسائط التي تم استخدامها على موقع الويب الخاص بك، وقم باستخدام صورك الأصلية التي تشبه علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك أو فريقك لإيصال الرسالة إلى عملائك المحتملين، وعليك التأكد أيضًا من استخدام الصور ذات الصلة ودعم المحتوى الخاص بك.

في الختام، إذا أردت تحسين تجربة المستخدم الخاصة بموقعك يمكنك استخدام أفضل منشئ مواقع الويب لتصميم UX الفعال بطلبه من خلال متجرنا، والذي يعمل على تبسيط تجربة المستخدم لموقع الويب ويوفر قيمة لزوار موقعك على الويب والعملاء المحتملين، لا تتردد وقم باختيار أفضل القوالب والإضافات من متجرنا حتى تتمكن من تحسين تجربة المستخدم للموقع الخاص بك والظهور بأفضل شكل ممكن.

اقرأ أيضاً:

هل استضافة بلوهوست الأفضل؟ مميزات وعيوب بالتفصيل 2021

هل هوست جيتور افضل استضافة ووردبريس؟ مراجعة شاملة للميزات والعيوب 2021

تعرف على أفضل قوالب ووردبريس اخبارية في 2023

تابع سيكشن على فيسبوك لمعرفة كل جديد.

الأسئلة الشائعة

ما هي تجربة المستخدم؟

يشير مصطلح تجربة مستخدم موقع الويب(UX) إلى مجموعة من السلوكيات التي يعرضها العملاء عند التفاعل مع موقع ويب، وعلى وجه الخصوص، تقوم تجربة المستخدم بتحديد انطباعات المستخدمين عن موقع الويب الخاص بك أو التطبيقات الأخرى وذلك وفقًا لمدى سهولة استخدامه.

ما هي العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم؟

يوجد العديد من العوامل التي قد تؤثر على تجربة مستخدم موقع الويب وهي:
1-سهولة الاستخدام
2-سهل الوصول
3-القيمة
4-يمكن العثور عليه
5-الفائدة
6-مصداقية
7-مرغوب فيه

كيف تقوم بتحسين تجربة المستخدم للموقع الخاص بك؟

من لأهم الأمور التي تساعد بتحسين تجربة المستخدم للموقع الالكتروني:
1- تحسين سرعة الموقع
2-تجنب أخطاء لم يتم العثور على الصفحة 404
3-قم بطلب الحد الأدنى من المعلومات للتسجيل أو الاستطلاعات
4- اجعل موقع الويب سريع الاستجابة وصديق للجوّال
5-حافظ على تناسق صفحات الويب الخاصة بك
6- أن تكون عمليات التنقل واضحة وموجزة
7- تصنيف المحتوى الاستراتيجي
8-المساحة البيضاء
9- التفريق بين الارتباطات التشعبية
10- العناوين الجذابة
11- استخدم الصور بحكمة

  • الكاتب

    اية محمد

  • النشر

    08.02.2023

  • المشاهدات

    142

  • 5.0

التقييم5.0

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال
غير محدود

وردبريس تولكيت

احصل على وصول مجاني إلى مجموعة أدواتنا - مجموعة من المنتجات والموارد ذات الصلة بـ WordPress والتي يجب أن يمتلكها كل محترف!

تحميل الآن