ما هو تحسين السيو الداخلي للموقع (On-Page SEO) وكيف يمكن تحسينه؟

ما هو تحسين السيو الداخلي للموقع (On-Page SEO) وكيف يمكن تحسينه؟

مشاركة المقال

يعتبر السيو الداخلي On-Page SEO أحد أهم أركان تحسين محركات البحث التي تساعد موقعك في أن يتصدر صفحات جوجل أو أي محرك بحث آخر، وذلك لكونه يساعد تلك المحركات على فهم المحتوى في كل جزء وكل صفحة في الموقع الخاص بك، وكلما كانت المحركات قادرة على فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل كلما زاد الترتيب وحصل الموقع على تصنيف أعلى في الصفحات الأولى، وهو الأمر الذي يعني عدد زيارات أكثر وعدد عملاء أكبر مما سيساعدك على تحقيق مبيعات وأرباح أكثر، ولكن قد لا يفهم العديد من الأشخاص ما هو تحسين السيو الداخلي للموقع؟

لهذا السبب  أعددنا لكم هذا الدليل الشامل حول ما هو تحسين السيو الداخلي للموقع On-Page SEO، وأهميته وأبرز الأدوات التي يتم استخدامه في تحسينه.

ما هو تحسين السيو الداخلي للموقع أو On-Page SEO؟

ال On-Page SEO أو كما يطلق عليه بالعربية تحسين السيو الداخلي للموقع أو تحسين محركات البحث الداخلية هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يكون الغرض منها تحسين محتوى صفحة الويب من أجل تحسين التصنيف على محركات البحث والعمل على تقديم محتوى قيّم وتجربة أفضل وأسهل للمستخدمين.

فعملية تحسين المحتوى ليست فقط عبارة عن تكديس الكلمات الرئيسية في المحتوى النصي للصفحة، بل الهدف الرئيسي منها هو تحسين المحتوى على الصفحة بقسميها الظاهر والخفي.

ويختلف هذا الأمر بشكل كامل عن السيو الخارجي أو كما تسمى تحسين محركات البحث الخارجية والذي يكون الهدف منه تحسين العمليات التي تحدث خارج موقعك على شبكة الويب مثل الروابط الخلفية (Back Link) وعملية تحسين الظهور على مواقع التواصل وما يشبه ذلك.

ومن أهم عناصر تحسين السيو الداخلي للموقع On-Page SEO:

  • أوسمة العناوين أو Title Tags.
  • المحتوى النصي للصفحة.
  • عمليات الربط الداخلي مع صفحات أخرى في الموقع.
  • أوسمة الوصف أو كما تسمى Meta Description Tags.
  • العناوين الرئيسية داخل الصفحة مثل H1,H2,H3.
  • تحسين عنوان ال URL.
  • الصور داخل الصفحات والنص البديل لها.
  • أكواد ال HTML.
  • البيانات المنظمة أو Structured Data.
  • تحسين تجربة المستخدم.

ما هي أهمية تحسين السيو الداخلي للموقع؟

تكمن أهمية عملية تحسين السيو الداخلي للموقع On Page SEO في مساعدة اصحاب مواقع الويب من أجل الحصول على تصنيف أعلى لمواقعهم على محركات البحث ويأتي جوجل في مقدمتها.

حيث أن جوجل تقوم بتحديث خورازميات محرك البحث الخاص بها بشكل مستمر على مدار العام وذلك بهدف ضمان توفير معلومات موثوقة وقيمّة لمستخدمي محرك البحث الخاص بجوجل، ومن هذه النقطة تأتي أهمية تعلّم السيو SEO بجميع أجزاءه من أجل فهم هذه التحديثات ومواكبتها بشكل مستمر.

ويشير التقرير الخاص بطريقة عملية البحث الخاص بمحرك بحث جوجل إلى آلية العمل التالية:

 

عمل خوارزميات جوجل في السيو الداخلي

وبالرغم من أن جوجل بات أكثر ذكاءً مما كان عليه إلا أنه ما زال يستخدم أساليب المدرسة القديمة مثل البحث عن كلمات رئيسية محددة في صفحتك.

كما أن جوجل ما يزال يستخدم عملية الزحف إلى موقعك بهدف البحث عن كلمات رئيسية، حيث توصلت الأبحاث إلى وجود علاقة تربط بين أوسمة العناوين Title Tags الغنية بالكلمات الرئيسية وبين ترتيب المواقع في الصفحة الأولى من صفحات نتائج البحث.

ففي حال كنت تبحث عن أي كلمة رئيسية تنافسية ستتمكن من ملاحظة أن أغلب النتائج الأولى في الترتيب تقريبًا تقوم باستخدام نفس هذه الكلمة الرئيسية في أوسمة العناوين الخاصة بها.

لكن عملية تحسين السيو الداخلي للموقع ليست مجرد تكديس الكلمات الرئيسية في صفحات موقعك، بل هي أكثر من ذلك بكثير.

فقد أقرت جوجل أنه هناك 5 عوامل أساسية للتصدر والظهور في الصفحات الأولى في نتائج البحث وهي:

  1. معنى طلب البحث.
  2. صلة محتوى الصفحات بطلب البحث.
  3. جودة المحتوى داخل الصفحات.
  4. السهولة في استخدام صفحات الموقع.
  5. سياق الصفحات والإعدادات الخاصة بها.

وكافة هذه الدلائل تجعلنا ندرك أهمية تحسين السيو الداخلي للموقع وبشكل خاص إذا كنت ترغب في تصدر نتائج البحث.

اقرأ أيضاً: هل هوست جيتور افضل استضافة ووردبريس؟ مراجعة شاملة للميزات والعيوب 2021

ما هي أساسيات السيو الداخلي؟

عندما نتحدث عن تحسين السيو الداخلي فالمقصود يكون محتوى الصفحة بشكل أساسي، لهذا السبب فإن أساس التحسين الداخلي On Page SEO يكون بإنشاء ونشر محتوى مُحسّن وملائم لأهداف البحث.

وحتى تتمكن من إنشاء محتوى يتصدر المراتب الأولى في نتائج البحث، فيجب عليك أن تقوم بإنشاء محتوى رقمي يتمتع بالمواصفات التالية:

1-محتوى ذو صلة

إن المقصود من المحتوى ذو الصلة هو نوع المحتوى الذي يرضي المقصود من عملية البحث، وبمعنى آخر، من المهم أن تكون صفحتك هي بالضبط ما يريده الشخص الذي يقوم بعملية البحث والمراد من عملية البحث عبر جوجل، وفي حال عدم الانتباه إلى هذه الجزئية فمن المحتمل أن يتم دفن صفحتك في الصفحة الثالثة أو ما يلي ذلك.

فمن الممكن أن نقول إن جزئية إنشاء محتوى ذو صلة هي الجزيئية الأكثر أهمية في عملية تحسين السيو الداخلي On Page SEO، وبالتالي من المهم أن يكون المحتوى مناسب لغرض البحث.

فعندما تقوم باختيار كلمة مفتاحية معينة عليك أولاً أن تعرف ما هو الهدف من هذه الكلمة وما هي غاية الباحث ومن ثم عليك إرضاء رغباته.

وحتى تتمكن من إنشاء محتوى وثيّق الصلة عليك أن تطرح على نفسك هذه الأسئلة:

  • ما الغاية من عبارة البحث هذه؟
  • ما هو هدف الباحث؟ هل يريد التثقف؟ أم الشراء؟ أم البحث عن معلومة؟
  • هل عبارة البحث تتناسب مع المحتوى المقدم في موقعك ككل؟
  • ما هو نوع المحتوى الذي يريده الباحث؟ صور؟ أم فيديو؟ أم مقالة؟

فهذه الأسئلة ستمكنك من تكوين صورة واضحة حول ما يطلبه الباحث وهو ما سيساعدك بشكل كبير في إنشاء وتقديم محتوى ذو صلة وثيّقة بعملية البحث.

2-محتوى فريد

المقصود هنا من كلمة “فريد” ليس إنشاء شيء خارج عن المألوف، أو القيام بإنشاء محتوى لم يكتب عنه أحد من قبل، بل المقصود هو محتوى مختلف ومميز عن المواقع الأخرى التي تستخدم الكلمة المفتاحية ذاتها، حيث تحتل العديد من الصفحات المرتبة الأولى لأنها تقدم محتوى فريد.

ومن المؤكد أن هذه الصفحات قد تضم على بعض المواضيع التي من الممكن العثور عليها في أي مكان آخر ولكنها في نفس الوقت تملك العديد من النصائح والأمثلة التي لن تتمكن من العثور عليها إلا في منشوراتها.

لذلك من المهم جداً أن تكون فريداً، وأن تقوم بتقديم شيئاً جديداً، لهذا قم بالبحث في صفحات المنافسين، وتأكد من الأشياء التي تنقصهم وقم بإضافتها في المحتوى الذي تقدمه، ومن الممكن أن يكون هذا الشيء الجديد:

  • مجموعة نصائح أو استراتيجيات جديدة.
  • قائمة أكثر تنظيماً للموارد.
  • تجربة مستخدم أفضل.
  • طريقة مختلفة ومميزة لعرض المحتوى.
  • إضافة انفوجرافيك أو صور توضيحية أو فيديوهات تعليمية.

3-محتوى قيّم

إن نشر محتوى فريد يعتبر نقطة بداية جيدة ولكن هذا لا يفي بالغرض، لأنك لست الوحيد الذي يقدم نفس المحتوى في العالم، حيث أنه يتم نشر ما يقارب 4 ملايين مقال ومنشور بشكل يومي.

وحتى تتمكن من إبراز المحتوى الخاص بك يجب أن يكون ذو قيمة عالية.

ومن أهم الطرق التي يمكنك من خلالها أن تجعل محتواك محسّن وذو قيمة عالية:

  • إضافة بعض التفاصيل مثل الصور والخطوات التي من الممكن أن تسهل على الأشخاص العثور على غايتهم وتضفي قيمة أعلى للمحتوى.
  • إضافة الاحصائيات والأرقام تساعد في إضفاء قيمة ومصداقية أكبر لمحتواك.
  • إرفاق قائمة بالمصادر التي توضح للباحث مقدار البحث والجهد الذي بذلته في إنشاء محتواك.
  • البحث عن مواضيع جديدة وذات صلة بالمحتوى الذي تقدمه في صفحات موقعك.
  • توظيف كتاب محتوى يملكون خبرة علمية، فذلك يساعدك في الحصول على محتوى ذو قيمة أكبر وأكثر مصداقية.

4-المحتوى الواضح

عليك الانتباه على أن يظهر المحتوى الخاص بك بشكل واضح وبسيط وسهل الفهم للباحث، فالهدف من المحتوى هو إيصال المعلومة بأبسط شكل للباحث.

ومن أهم النصائح التي قد تساعدك على إنشاء محتوى واضح:

  • فهرسة المحتوى الخاص بك من أجل سهولة التنقل.
  • تقسيم المحتوى في صفحاتك من خلال استخدام العناوين الفرعية.
  • الاستعانة بالصور من أجل التوضيح.
  • استخدام كلمات بسيطة حتى يتمكن الجميع من استيعابها.
  • كتابة جمل و فقرات قصيرة لإبقاء القارئ مركزاً.
  • التأكد من استخدام خط كبير وواضح يمكن للقارئ قراءته بشكل مريح.
  • الإكثار من استخدام الأمثلة.

فعندما تقوم بإنشاء محتوى لصفحاتك عليك أن تتأكد من أن الباحث سيعثر على ما يبحث عنه بشكل بسيط دون أي تأويل أو تهويل، بمعنى آخر اعمل دائماً لتقدم محتوى واضح ومباشر.

خصم يصل الى 65% عل قوالب WordPress

قالب مهاراتي طريقك إلى الاحترافية

قالب بحر الأكثر جاذبية وهدوء في قوالب الووردبرس

طريقة تحسين السيو الداخلي للموقع

والآن بعد أن تعرفنا على أهمية تحسين محركات البحث الداخلي، سنقدم لكم الطريقة الكاملة لتحسين السيو الداخلي للموقع الخاص بك، والتي تكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- تحسين عنوان الصفحة ال H1

استناداً لإحصائيات جوجل، ما زال عنوان الصفحة يساعد بشكل كبير في تحسين ترتيبك على صفحات محركات البحث لذلك فهي تستوجب الانتباه إليها، وحتى تتمكن من ذلك عليك التأكد من هذه الأمور:

  • التأكد من أن العنوان الرئيسي معرّف بوسم العنوان H1.
  • قم باستخدام وسم العنوان H2 للعناوين الفرعية.
  • أن يتواجد العنوان الرئيسي في بداية الصفحة.
  • مراعاة استخدم الكلمات المفتاحية في بداية العنوان الرئيسي.

 

 تحسين عنوان الصفحة
ما هو تحسين السيو الداخلي للموقع (On-Page SEO) وكيف يمكن تحسينه؟ 7

2-استحدام الكلمات المفتاحية في أول 100 كلمة

تعتبر هذه الخطوة من الأمور القديمة في مجال تحسين السيو الداخلي On Page SEO، لكنها لا تزال مؤثرة بشكل كبير، فكل ما عليك القيام به هو استخدام الكلمة الرئيسية الخاصة بك مرة واحدة ضمن أول 100 إلى 150 كلمة في مقالتك.

وتعتبر هذه الخطوة مهمة لأن المصطلحات التي تظهر مبكرًا في صفحتك تملك ثقل أكبر بالنسبة لمحرك البحث جوجل، وذلك لأنه من المنطقي أن تقوم بذكر كلمتك المفتاحية في مقدمة المقالة في حال كنت تستهدف الموضوع الذي تمثله الكلمة المفتاحية.

استحدام الكلمات المفتاحية في أول 100 كلمة

3- قم بتكرار الكلمات المفتاحية بالصفحة

إن تكرار الكلمات المفتاحية يعني عدد المرات التي تظهر فيها الكلمة المفتاحية ضمن محتواك، فتكرار الكلمة المفتاحية أكثر ضمن المقالة سيساعد جوجل في معرفة أن هذه الكلمة تدل على الموضوع الذي يتم البحث عنه وبالتالي سيقوم جوجل تلقائياً في إظهار مقالتك في مقدمة نتائج البحث.

لكن عليك الانتباه أن عملية تكرار الكلمات المفتاحية لا يعني أن تقوم بالحشو والتكديس للكلمات المفتاحية في مقالتك، ببساطة إذا كانت مقالتك تتكون من 100- كلمة فعليك أن تقوم بتكرار الكلمة المفتاحية من 6 إل 10 مرات لا أكثر.

4- تحسين عنوان URL

يعتبر عنوان الرابط الخاص بالصفحة الـ URL أحد الجزئيات التي لا يمكن الاستهانة بها من أجزاء تحسين السيو الداخلي للموقع، ويمكن إنشاء عناوين URL صديقة لعملية تحسين نتائج محركات البحث من خلال خطوتين:

  • جعل العناوين قصيرة.
  • العمل على تضمين كلمة مفتاحية في كل عنوان URL.
رابط URL في السيو الداخلي للموقع

5-استخدام أوسمة العناوين

خلال عملية تصنيف الصفحات يقوم محرك البحث جوجل بالبحث والتعرف على ما يعرف بالـ Meta Tags أو العلامات الوصفي، وأحد أهم أنواع العلامات الوصفية التي يتم استخدامها ضمن عمليات السيو SEO هي أوسمة العناوين، فملئ هذه الأوسمة بطريقة صحيحة وتحسينها يعتبر أمر في غاية الأهمية، فهي تظهر في صفحات محرك البحث، وتتم هذه العملية من خلال الخطوات التالية:

  • استخدام عنوان قصير بألا يزيد عن 60 حرف.
  • إضافة الكلمة الرئيسية في بداية العنوان.
  • أن يكون اسم الموقع في نهاية العنوان وليس في بدايته.
  • استخدام صفات تعريفية في علامة العنوان.
استخدام أوسمة العناوين

6- تحسين وصف الميتا Meta Description

وهي تعتبر الجزء الثاني المهم في عملية تحسين العلامات الوصفية، والسبب في ذلك هو أن الوصف التعريفي أو Meta Description الجيدة تساعدك بشكل كبير في الظهور ومن الممكن أن تساعد في رفع نسبة النقر على المحتوى الخاص بك.

ومن المهم أيضاً ألا تنسى أن تضيف كلمتك المفتاحية مرة واحدة على الأقل في وصف الميتا الخاص بك، لأن محرك البحث جوجل يقوم في أغلب الأحيان بتظليل الكلمات المطابقة لنتائج البحث الموجودة في وصف الميتا.

7- عملية الربط الداخلي والخارجي

تعتبر عملية الربط بين صفحات الموقع بالإضافة إلى الربط مع الصفحات والمصادر الخارجية أحد أهم الأركان في عملية تحسين السيو الداخلي On Page SEO.

وتوجد ثلاثة أنواع من الروابط التي يمكنك تطبيقها في عملية التحسين الداخلي وهي:

  • الروابط الصادرة خارج الموقع.
  • الروابط الصادرة داخل الموقع (الربط مع صفحات الموقع).
  • الرابط الوارد من داخل الموقع.
عملية الربط الداخلي والخارجي

8-تحسين الصور

تعود أهمية تحسين الصور في عملية تحسين السيو الداخلي On Page SEO إلى إمكانية التصنيف على محركات البحث، حيث أنه يمكن للصور أن تتصدر نتائج البحث وبشكل خاص إذا كان الباحث يقوم بالبحث في خانة الصور على جوجل، وهو ما يؤدي إلى المزيد من النقرات والزيارات لموقعك.

ومن أهم النصائح لتحسين الصور على موقعك:

  • استخدام صور أصلية.
  • مراعاة تسمية الصور بطريقة صحيحة.
  • استخدام النص البديل Alt Text.
  • تقليص حجم الصور.

وبهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم إجابة شاملة حول ما هو تحسين السيو الداخلي للموقع (On-Page SEO) وكيف يمكن تحسينه، وإذا أردتم الحصول على أفضل خدمات الووردبرس والإضافات والتحسينات يمكنكم زيارة متجرنا واختيار أفضل المنتجات والخدمات بأفضل الأسعار.

تحسين الصور لل seo

قد يهمك أيضا

أداة MOZ لفحص الموقع

أداة semrush-guru لاستخراج الكلمات المفتاحية

تابع سيكشن على فيسبوك لمعرفة كل جديد.

الأسئلة الشائعة

ما هو تحسين السيو الداخلي للموقع أو On-Page SEO؟

ال On-Page SEO أو كما يطلق عليه بالعربية تحسين السيو الداخلي للموقع أو تحسين محركات البحث الداخلية هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يكون الغرض منها تحسين محتوى صفحة الويب من أجل تحسين التصنيف على محركات البحث والعمل على تقديم محتوى قيّم وتجربة أفضل وأسهل للمستخدمين.

ما هي أهمية تحسين السيو الداخلي للموقع؟

تكمن أهمية عملية تحسين السيو الداخلي للموقع On Page SEO في مساعدة اصحاب مواقع الويب من أجل الحصول على تصنيف أعلى لمواقعهم على محركات البحث ويأتي جوجل في مقدمتها.

ما هي أساسيات السيو الداخلي؟

عندما نتحدث عن تحسين السيو الداخلي فالمقصود يكون محتوى الصفحة بشكل أساسي، لهذا السبب فإن أساس التحسين الداخلي On Page SEO يكون بإنشاء ونشر محتوى مُحسّن وملائم لأهداف البحث

  • الكاتب

    اية محمد

  • النشر

    08.02.2023

  • المشاهدات

    142

  • 5.0

التقييم5.0

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال
غير محدود

وردبريس تولكيت

احصل على وصول مجاني إلى مجموعة أدواتنا - مجموعة من المنتجات والموارد ذات الصلة بـ WordPress والتي يجب أن يمتلكها كل محترف!

تحميل الآن